الاثنين، 3 سبتمبر 2012

(1)سلسلة أسرار جوجل في الحصول على بيج رانك 10

كيفية الحصول على أعلى ترتيب في نتائج البحث العشرة الأولى .
كما هو معلوم لدى الجميع أن الموقع الذي يأتي في المرتبة الأولى لنتائج البحث هو الذي يتمتع بأكبر عدد من الزوار ،وبالتالي أكبر ربحاً من جوجل أدسنس .
فإذا لم يكن موقعك أو مدونتك ضمن العشرة الأول من نتائج البحث فلا تنتظر زوار ،وبالتالي لن تربح من جوجل أدسنس .
إذا كنت في نتائج البحث الأولى ،فأنت ستربح ولن تتعب كثيراً ،أما إذا كان موقعك لا يظهر في نتائج البحث الأولى فستتعب كثيراً لكي تنشر موقعك بوسائل شتى لتربح ..
ماهو الطريق الصحيح للربح من Google Adsense ؟
أن يتصدر موقعك أو مدونتك لنتائج البحث الأولى .
وكيف يحدث ذلك ؟
هذا هو موضوعنا ،وهذا هو ماأحدثكم عنه في هذا الموضوع تابع معي :
لا شك أن محرك البحث جوجل هو أفضل محركات البحث لذلك شغلنا الشاغل سيكون عليه ،لأنك إذا حسنت ترتيبك في جوجل بالطبع ستحسن ترتيبك في باقي المحركات .
هل تعلم كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟
والوضع الأفضل لتكرس عليه جهدك ؟
هل تعلم أهم العوامل لوصولك لمراتب البحث الأولى ؟
هناك مواقع كبيرة اندهشت وتحيرت في محرك بحث جوجل  ،فلا تعلم السر وراء محرك البحث وكيف يعمل ،فعملت نظام الضغط على الموقع مقابل المال !
ولكن للعلم :لن تكسب زوار دائمين إذا كان موقعك تافهاً ،أو لايقدم معلومات مفيده أو خدمة أو وسائل مفيدة أو ماشابه ذلك .
بل أنا أعطي الحل لمن موقعه جيد ولكن لا يعرف كيف يحسن موقعه في محركات البحث ويصل لمرتبة البحث الأولى .
مقدمة :كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟
عندما يقول لك شخص أنا موقعي (كذا) في جوجل ،فستقول له (وهو كذلك) ،ولكن ماترتيبك على جوجل ؟
وهذا هو مصطلح البحث وما يفهمه محرك البحث جوجل .
ماهي العوامل التي يعتمد عليها محرك البحث جوجل في ترتيب المواقع في نتائج البحث ؟
هذا هو محور هذا الفصل :
PageRank :أو بالعربية تقيم الصفحة .
فهذا هو نظام وتكنيك لجوجل لجوجل لتحديد أهمية الصفحات أو المواقع على الشبكة العنكبوتية .
وهذا عامل من العوامل وهو أهم العوامل التي تحسن موقعك في نتائج البحث .
ملحوظة هامة جداً :
كثير من الناس يخلطون بين page’s rank (وهو موقف موقع معين على نتائج البحث) ،وبين PageRank (PR) أو قيمة الصفحات ،وسنتكلم عنهم بالتفصيل لاحقاً 
2- Keywords :الكلمات الرئيسية 
وهي الكلمات والعبارات التي تحدد أفضل شئ في صفحة الويب ،وماهو تلخيص للصفحة أي(الكلمات الرئيسية) ،والتي تؤدي إلى الصفحات جميعاً ،حيث حينما يكتب شخص في محرك البحث جوجل أي كلمة رئيسية من التي حددتها يستطيع أن يصل إلى موقعك .
ملحوظة :
البعض يخلط بين Keywords وبين META “Keywords” tag وهم ليسوا نفس الشئ 
حيث أساء الناس اليوم استخدام META “Keywords” tag : كلمات الميتا تاج ،أو العلامات الوصفية .
حيث يضعون أكبر عدد ممكن من الكلمات ،وهذا خطأ كبير .
3- Page title :
وهو النص الوارد بين <TITLE></TITLE>
ويظهر في الجزء العلوي من صفحات HTML في القالب ،ويظهر أيضاً في الشريط العلوي من المتصفح ،وهذا ليس هو العنوان الأول الكبير الذي يظهر في الجزء العلوي من صفحة الويب ،لابد أن تعرف أن هناك فارق كبير .
وسأورد كل المصطلحات للتميز بينهم لا حقاً ،وتابع معى ،وليس مهم أن تعرف كل شئ في وقت واحد ! .
إذا أردت أن تعرف كل شئ في وقت واحد فلن تعرف أي شئ !
الفصل الأول : أهمية جوجل 
فلماذا أذكر فصلاً خاصاً عن جوجل ؟
هناك مئات إن لم يكن الآلاف من محركات البحث ،والدلائل ،ولكن محرك جوجل هو أبرز المحركات وأشهرهم ،لذلك عليك أن تكرس جهدك للظهور في محرك البحث الأول عالمياً جوجل .
جوجل تجمع كل محركات البحث الأخرى ،فهي تضم 
1- المحركات التالية :
Yahoo! 
AOL 
Netscape 
Earthlink 
CompuServe 
Lycos (Sympatico) 
iWon.com 
GO.com 
AT&T Worldnet 
بإختصار جوجل هو أشهر محرك بحث فلابد أن تكرس جهدك لتحسين ترتيبك في هذا المحرك العملاق ،فينبغي عليك تطبيق الوسائل والطرق التي ستتعلمها في هذا الكتاب على محرك البحث جوجل بشكل أكبر وتكرس عليها جهدك .
الفصل الثاني : كيف يعمل محرك البحث جوجل :
ماسأذكره في هذا الفصل مهم للغايه فلا يعلمه إلا القلة القليلة من موظفي جوجل !
*جوجل مثل أي محرك بحث آخر تقوم بقراءة ،وتحليل ،ومقارنة ،وترتيب صفحات الويب بإستخدام البرنامج الآلي ،لذا عليك أن تعرف العوامل والعناصر التي يهتم بها محرك البحث جوجل ،ومدى أهمية تلك العناصر في علاقتها ببعضها البعض .
فهذا مفهوم هام ينبغي أن تنتبه إليه ،فجوجل تستخدم البرامج الآلية في تحليل صفحات الويب وليس موظفوا جوجل أو أي أشخاص فقط البرامج الآلية ! 
وهذا يعني أن العناصر البصرية في موقعك التي قد تهمك يتم تجاهلها ،فهي لا تعني شئ بالنسبة للبرامج الآلية .
مثل التخطيط - الحركة - اللون - الفلاش - الفيديو - الصور ،وغيرها من الرسومات .
فمحرك البحث جوجل مثل الشخص الكفيف الذي يقرأ الكتب بطريقة برايل ،فأي شئ من الرسومات والمرئيات لا يراها محرك البحث جوجل ،لذا عليك التفكير قليلاً في الأسلوب الآلي الذي يتبعه محرك البحث جوجل في تحليل مواقع الويب !
لذلك نأتي لسؤال مهم : ماهو ال Rank أو الترتيب ؟
كما ذكرنا سابقاً ،عندما تبحث عن شئ في محرك البحث جوجل فإن الذي يظهر في نتائج البحث الأولي هو صاحب أول ترتيب ،أو Rank1 ،وأول نتيجة تظهر في النتائج هو الموقع الذي يعتبره محرك البحث جوجل أفضل ملائمة للبحث ،وأهميته النسبية .
أي يتم سرد صفحات الويب الأكثر أهمية والأكثر ملائمة ترتيباً تنازلياً من حيث التطابق بين كلمات البحث ،وبين أهمية المواقع بالنسبة لكلمات البحث .
بالإضافة إلى ذلك تعتمد على كمية وعدد الروابط التي تشير إلى تلك الصفحة من مواقع أخرى غير موقعك ،وسيتم ذكرها بالتفصيل بإذن الله لاحقاً ،لا تتعجل فستعرف كل مايدور بخاطرك بإذن الله .
عندما يأتي الباحث إلى محرك البحث جوجل :
يكون محرك البحث جوجل في قاعدة بياناتها ،وزيارات موقعك بإستخدام البرامج الآلية تسمي الروبوتات أو العناكب ،هذه البرامج تقوم بقراءة كل صفحات موقعك بدءً من الصفحة الرئيسية لموقعك ثم يعد كل وصلة لصفحات موقعك في المواقع الأخرى  .
المهم في الموضوع :جوجل لن تُضِيف صفحة ويب واحدة لمؤشرها مالم يكن هناك على الأقل صفحة ويب أخرى تشير إلى هذا الرابط ،أي تحتاج إذا كنت أنشأت موقع جديد تحتاج لإضافته في محرك البحث جوجل إلى موقع آخر يشير إليه .
حتى لا تمل وتنتظر أن يضيفك جوجل إلى محرك بحثه ،عليك فقط إرسال رابط موقعك إلى أحد المنتديات!
تابعونا في الدرس الثاني من السلسة .
لقد تعبت كثيراً في تأليف وكتابة هذه السلسلة بعد الإطلاع على عشرات الكتب في البيج رانك ،وفي مشاهدة كورسات انجليزية في البيج رانك ،فلا تأتي أنت وتنسخ الموضوع وتضيع تعبنا ،بل ينبغي عليك ذكر المصدر لتشجعنا على العطاء بإذن الله .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأحاديث المشهورة للحبيب عليه الصلاة والسلام